الصفحات

الاثنين، 20 مايو 2024

أصل وتاريخ قبيلة الشريفات

قبيلة الشريفات قبيلة بدوية مستقلة بذاتها، وهي بطن كبير من بطون بني تميم وموطنهم الأصلي هو من إقليم نجد ونزحوا مع القبائل العربية في الفتوحات الإسلامية وكان لهم دور كبير في الحرب ضد الفرس والصليبين، ومنهم حنظلة بن الربيع الشريفي المعروف بالكاتب ويكنى أبا ربعي ومنهم أيضا ربعي بن عامر الشريفي وعاصم بن عمرو الشريفي والقاضي يحيى بن أكثم الشريفي ومنهم حكيم العرب أكثم بن صيفي الشريفي وصفوان بن أسيد بن صيفي الشريفي وصفوان بن مالك الشريفي وغيرهم الكثير ممن ساهموا بنشر الإسلام، وعمود نسب جد قبيلة الشُريفات هو شُريف بن جُروة بن أسيّد بن عمرو بن تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وينتهى عمود نسبهم إلى النبي إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهم السلام، وهذا ما أيدته الهيئة العربية للأنساب في اتحاد المؤرخين العرب واعتمدته وزارة ألداخلية العراقية بعهد الرئيس السابق صدام حسين.

وبسبب انتشار عشائر الشريفات في الجزيرة العربية وبسبب الأوضاع السياسية للمنطقة دخلوا في حلف مع شمر وهناك احلاف ايضا للشريفات مع زبيد والغزي وأكبر وأطول حلف لهم كان مع المنتفج، وهذا من سلوم القبائل العربية الأصيلة التي تمتد جذورها إلى ما قبل الإسلام فالقبائل هي القبائل وعاداتها لم تتغير باختلاف الزمن ومرور السنين، وقد يخضع الحلف لشروط وقوانين معينة فقد يكون الحلف ضد قبيلة أخرى، وكثير من العشائر والفخوذ من قبائل اخرى كانت تدخل في تحالفات مع قبائل اخرى وبمرور الزمن تذوب وتصبح جزء من القبائل الحليفة.

إن الموروث التاريخي للشريفات هو موروث تميمي وقد ذكر كثير من المؤرخين الكبار تاريخ هذه القبيلة ورجالها، مثل ابن ناصرالدين الدمشقي والسمعاني وابن عيسى مؤرخ نجد وقاضي محكمة الخرج النساب حمد الحقيل العنزي النجدي وعباس العزاوي وثامر عبدالحسين العامري والدكتور حيدر نزار السيد سلمان وسلمان هادي ال طعمة والمؤرخ محمد سليمان الطيب والنساب الكويتي إبراهيم جارالله الدخنه الشريفي وغيرهم الكثير.

نعم توجد كتب معاجم القبائل العربية من قالت إن فخذين ملتحقين بقبيلة شمر ولا يخفي عليكم معنى كلمة ملتحقين يعني حلف وليس نسب.

 ونختم حديثنا بحديث سيد الخلق فقد قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر.


































هناك 3 تعليقات:

  1. الشريفات: ويسمون عرب المناع ورؤساؤهم مطر آل حايف وحيوان آل دويّان العجيل ومسعط آل صالح وشلواح آل مشاي، يرجعون الى بني تميم وقسم منهم يساكن الطفيل ورحالة مع الغزي وفروعهم:
    (1) آل عويد: رئيسهم حايف الشديد.
    (2) آل شريف: رئيسهم حيوان بن دويان العجيل.
    (3) الدراوشة: رئيسهم مصعد الصالح السحاب.
    (4) آل صلال: رئيسهم شلواح آل مشاي.
    (5) آل طوي: يرأسهم خاطر الجثير ونجم الشمر.
    (6) آل عاصي: رئيسهم ثجيل بن عداي البردي.
    ويلحق بهم: الجري رئيسهم مهنا بن مناحي، ومنهم (الكعيشيش) ورئيسهم منهي الكعيشيش و(الملالي) ورئيسهم مارد الدمدوم.
    علمت ذلك من الشيخ ثامر بن دحام بن مناحي ومن كاظم بن منشد في 2 - 5 - 1955م ومن آخرين قبل هذا التاريخ.

    ذكر لعشائر الشريفات في محافظة ذي قار
    من كتاب عشائر العراق المجلد الثاني تأليف المؤرخ عباس العزاوي صفحة 270

    #الشريفات #بني_تميم #صباح_الشريفات #العراق #اليمن #البصرة #نجد #الكويت #عيال_واحد #قفار #الناصرية #بغداد #الزبير #البصرة #حائل

    ردحذف
  2. ولبني أُسيِّد، وهم في الذروة من تميم وقائع جاهلية، لعل أشهرها كان مع بني بكر بن وائل العدنانية، القبيلة الشهيرة ومنها يوم طويلع، ويوم طحيل، وللباحث العراقي حسين حسن جهد علمي في تتبع أخبار تميم ومن خيار المهاجرين من بني أسيد بن عمرو بن تميم صفوان بن مالك ابن أخي القعقاع بن صفوان التميمي، ويقال لبني أسيد في عصرنا الحاضر: "الشريفات" نسبة إلى "شريف بن جروة"، أخي "غوي بن جروة"، صاحب إتاوة هوازن.

    ولتميم إسهام كبير في الفتوحات الإسلامية وسمت تميم يوم "القادسية" المعركة الفاصلة في تاريخ الإسلام، يوم "الفيول"، سماها بذلك شاعرهم ربيعة ابن مقروم التميمي المتقدم ذكره وهو أحد شعراء مضر المعدودين، حين قال:

    وشهدت معركة "الفيول" وحولها … أبناء فارس كالأعبل

    ولعبدة بن الطبيب السعدي التميمي قوله في القادسية:

    يقارعون رؤوس العجم ضاحية … فوارس فيها لا عزل ولا ميل وفارس القادسية، دون منازع هو: زهرة بن الحوية التميمي، قاتل الجالينوس ولربيعة بن مقروم فخريات تميمية طويلة أشهرها بائيته المتقدم ذكرها وميميته التي يذكر بها "بُزاخة" بأرض الجبلين، وأياما تميمية أخرى، كذات السليم وجراد والكلاب الأول والنسار (المشاطرة)، وطخفة، قال ابن مقروم فىٍ ميميته وهي في المفضليات يذكر الكرم والشجاعة والمعارك والخيل الجياد:

    طوال الرِّماح، غداة الصباح … ذوو نجدة يمنعون الحريما

    فديّ ب "بزاخة" أهلي لهم … إذا ملأوا بالجموع الحزيما

    ولولا فوارسنا ما دعت … ب "ذات السُّليم" تميم تميما

    وفي "بُزاخة" قتلت تميم الغساسنة؛ ملوك الشام، وذكر الفرزدق بُزاخة، وأطنب في ذكر ذلك اليوم، وفرسانه كما هزمت تميم الغساسنة في يوم "إضم" ويوم "الترويح" وقتلت الهرماس الغساني وأخاه قيسا في يوم "كنهل" قتلهما صياد الفوارس.
    مقتبس من موسوعة القبائل العربية المجلد الثامن للمؤرخ محمد سليمان الطيب.

    ردحذف
  3. ذكر الشيخ ابن عيسى -رحمه الله- المولود في سنة 1854م في المجموع المخطوط: أن من بني أُسَيِّد بن عمرو بن تميم قبيلة الشريفات المعروفة في العراق والكويت...
    وإبراهيم بن صالح بن عيسى (1270هـ - 1343هـ / 1854م - 1924م)، عالم ومؤرخ ونسابة سعودي، يُعد من أبرز وأشهر مؤرخي نجد في القرن الرابع عشر هجري، وله عدد من المؤلفات التي تعتبر من أهم المراجع الموثقة في تاريخ نجد.

    ردحذف